نظمت وحدة التعليم المستمر في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات بجامعة بغداد بالتعاون مع التدريسيتين في فرع الألعاب الفرقية ا.د لمى سمير حمودي و ا.م.د سندس موسى جواد محاضرة نوعية بعنوان  المرأة في الإسلام .

وبينتا التدريسيتين مكانة المرأة في الإسلام وحثهن على دراسة دينهن لتعرف كل واحدة منهن موقف الإسلام من المرأة وما لها من كرامة في الإسلام ،  وأكدن الاطلاع على القوانين الأجنبية مثل الفرنسية وغيرها لمعرفة موقف تلك القوانين من المرأة والتعرف على كافة الحقوق المدنية للمرأة المسلمة من اجل رفع مكانتها وأعلى من شأنها بالنسبة لما كانت عليه قبل الإسلام .

وقد اوضحن رحمة الاسلام للمراة فاسقط عنها العديد من القضايا منها النفقة فلا تُنفق على ولدها ولا والديها ولا زوجها بل لا تنفق على نفسها هي ويلزم زوجها بالنفقة عليها ،فأوجب لها مهراً وحرَّمَ أخذ شيءٍ منه إلا بطيبِ نفسٍ منها ، كما اسقط عنها فريضة الجهاد ، وفريضة الحج إذا لم يكن معها محرم يحرسها ويخدمها حتى ترجع .

كما كرم الإسلام المرأة بكونها أما وزوجة وجعلها شقيقة للرجل في كل احواله وافعاله ومشتركة معه في تربية الأولاد وخدمتهم ، اضافة الى حقهن بالتملك والإجارة والبيع والشراء وسائر العقود ولها حق التعلم والتعليم بما لا يخالف دينها .

وقد أوصى الإسلام الأبناء بحسن معاملة الآباء وخاصة الأمهات لما لهن من دور كبير في المجتمع في تربية الاجيال .

 

Comments are disabled.