نظمت وحدة التعليم المستمر في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات في جامعة بغداد بالتعاون والتنسيق مع فرع الالعاب الفردية محاضرة نوعية عن التحليل الميكانيكي في فعالية العاب القوى .

وتهدف المحاضرة التي القيت من قبل التدريسيتين في الفرع أ.د. انتصار كاظم عبد الكريم وم.د. زينب قحطان عبد المحسن الى التعرف على مفهوم علم الميكانيكا الحيوية في الاداء الحركي للانسان ويسعى هذا العلم في الميدان الرياضي الى دراسة منحنى الخصائص للمسار الحركي للمهارة الرياضية سعيا وراء تحسين التكنيك الرياضي بهدف تصحيحه وتطويره وفقا لاحدث النظريات العلمية للتدريب الرياضية .

وتضمنت المحاضرة بيان اهمية التحليل الميكانيكي للحركة بانه هو احد طرق البحث في مجال البيوميكانيك والذي يبحث عن تاثير القوانين الداخلية والخارجية على انظمة الحياة الانسانية ، فضلا عن متطلبات التحليل الميكانيكي للحركة الى المركبات الاولية من سرعة ، زمن ، ومسافة وقوة ، كما قسم التحليل الحركي الى نوعين هما التحليل الكينماتيكي والذي يختص بالملاحظة والوصف الظاهري للمتغيرات الحركية ويقسم ايضا الى نوعين هما التحليل الكمي والكيفي ، اما التحليل الثاني هو التحليل الكيناتيكي ويختص بدراسة العوامل التي تسبب الحركة اي دراسة القوة المسببة للحركة .

وفي نفس الوقت بينتا التدريسيتين ايضا اهمية فعالية العاب القوى بكونها من اكثر الرياضات شيوعا في العالم الذي يحتاج الرياضي فيها الى متطلبات خاصة من المواصفات الجسمانية والقابليات البدنية بالاضافة الى مختلف  الوسائل الميكانيكية والتدريبية لكل فعالية من فعالياتها لتحقيق افضل انجاز في مستوى اداء فعاليات العاب القوى من خلال تحطيم الارقام القياسية .


Comments are disabled.