نظمت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات في جامعة بغداد بالتعاون والتنسيق مع مديرية العلاقات والاعلام وقسم مكافحة مخدرات بغداد الرصافة في وزارة الداخلية محاضرة تثقيفية توعوية بعنون مخاطر المخدرات وتاثيرها على المجتمع .

وقد حضرت المحاضرة عميدة الكلية أ.د. سهاد قاسم سعيد ومعاونة العميد للشؤون العلمية أ.د. بشرى كاظم عبد الرضا وعدد من التدريسيات في الكلية . 

والقى المحاضرة المقدم علي حسين سلمان معاون مدير مخدرات بغداد الرصافة مبينا خطورة المخدرات وتاثيرها على افراد المجتمع وخاصة بين اوساط الطلبة الجامعيين باعتبارهم الشريحة المثقفة والواعية لغرض التصدي لهذة الافة التي تحطم ابناء مجتمعنا .

كما تناول المقدم علي سلمان  مفهوم المخدرات بأنَّها كل مادة طبيعية أو مصنّعة تُذهِب العقل البشري جزئياً أو كليّاً وتجعل صاحبه غيرُ مدرِكٍ لما يفعل أو يتصرّف كما أنّها تهيّئ للشخص بعض الأمور غير الحقيقية ، واكد على تحريم المخدرات باعتبارها من الممنوعات المحرّمة شرعا فهي تقع من ضمن ما يضر بالعقل والجسم.

وبين معاون مدير مخدرات بغداد الرصافة أنواع المخدِّرات منها المخدِّرات المسكِّنة الأفيونيّة: وهي تشمل جميع مشتقات الأفيون وأشكاله مثل المورفين والهيروين، والمخدِّرات المسكِّنة غير الأفيونيّة: وهي عبارة عن الأنواع التي لا تُشتَق من الأفيون مثل مركبات حامض الباربيتوريك إضافة إلى المشروبات الكحولية بكافة أنواعِها، والمخدِّرات المنبِّهة وتنبّه الجِهاز العَصبي في الجِسم مثل الكوكائين والقات، والمخدِّرات المهلوِسة. كما اوضح تقسيمات المخدرات إلى مخدِّرات طبيعيّة مثل الحشيش والأفيون والتبغ ونبات الداتورة والفطور المهلوسة، والمخدِّرات غير الطبيعيّة والتي يتم استخلاصها صناعياً من النباتات مثل المورفين والهيروين والكودائين ، واشارالى  اسباب تعاطي المخدرات أسباب تعاطي المخدرات منها ضعف الوازع الديني. ، أصدقاء السوء.، توفر المال مع وقت الفراغ .، .الاعتقاد الخاطئ بأن المخدرات تزيل الشعور بالقلق والاكتئاب والملل ، وتزيد في القدرة الجنسية ، الإهمال الأسري للجوانب التربوية  وكثرة المشاكل الأسرية بما يسهل انحراف الأبناء.

كما اوضح ا أضرار المخدِّرات وتاثيرها على المجتمع  وهي تدني مستوى أخلاق المتعاطي أو المدمن، وانتشار الفساد في المجتمع مثل السرقة، وانهيار المجتمع بسبب انهيار اللبنة الأساسيّة فيه وهي الأسرة، فالروابط الأسريّة تتفكك ويسودها العنف والمشاكِل ، وخسارة الدولة للكثير من الأموال وذلك بسبب انعدام إنتاجيّة المدمن كما أنّ عمليّة معالجة المدمن من التعاطي تتم بالتعاون مع جميع الاطراف الدولة والاسرة  



Comments are disabled.