اقامت وحدة التعليم المستمر في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد بالتعاون والتنسيق مع فرع العلوم النظرية محاضرة نوعية بعنوان (ظاهرة الغش وتاثيرها على الطلبة ) ولقد القت المحاضرة أ.م.د. نهاد محمد علوان .

وقد بينت د. نهاد محمد مفهوم ظاهرة الغش بانها العملية  التي يقوم بها الطالب لنقل إجابة اسئلة الامتحان بطرقة غير شرعية سواء بالنقل من زميله أو من ورقة معدة مسبقا أو باستخدام آلة وهذا ما يتعارض الى ما تسعى الفلسفة التربوية إلى تحقيقه ، واشارت الى أساليب وطرائق  الغش المتعددة  التي يمارسها الطالب ،لذا فعلى المعلم او المدرس او الاستاذ الجامعي ان ينتبه الى هذه الاساليب ويعمل على اكتشافها وحث الطلبة على عدم استعمالها>

واوضحت د.نهاد أسباب الغش منها شعورالطالب بضعف فهمه وتحصيله الدراسي،عدم استعداد الطالب بصورة جيدة للامتحان،عدم مناسبة الأسئلة لمستوى الطالب،كره المادة الدراسية،شعوره بالخوف والقلق من الامتحان والفشل فيه،تحدى المعلم وكسره لقوانين العملية التعليمية مما يولد لنفسه فرصة سهلة للغش وتصوره بضعف شخصية المعلم .

واكدت على مخاطر الغش منها تكاسل الطلبة وعزوفهم عن استذكار الموضوعات الدراسية،ضعف روح المنافسة بين الطلبة،التقليل من أهمية الاختبارات في تقويم التحصيل المدرسي للطلاب،تهديد قيم المجتمع اذ إن مضارَّ الغش تمتد إلى ما بعد الدراسة فالموظف أو المهني الذي اعتاد الغش أثناء تعليمه قد يستحلُّ المال العام ويمارس الكسب غير المشروع والتزوير حتى في الأوراق الرسمية.

 كما قدمت د. نهاد مجموعة من المقترحات الوقائية والعلاجية التي يمكن أن تسهم في الحد من هذه الظاهرة منها توضيح مخاطر الغش وتعارضه مع مبادئ الإسلام الحنيف ومع القيم والاهداف التربوية، تفعيل دور الارشاد التربوي للتواصل مع الطالب الغشاش لمعالجة حالته،ضرورة المزاوجة بين الأسئلة الموضوعية والأسئلة المقالية في الاختباروذلك لأن الأسئلة المقالية تتيح للطالب عرض ما استوعبه من المادة أما الثانية فإنها قد تحصره في جزئية بسيطة وبشكل يضيق على الطالب فرصة التعبير عما حصَّله من المادة،ضرورة وضع عقوبات صارمة بالنسبة للطلبة الذين يمارسون اساليب الغش .

وقبل ختام المحاضرة بينت د. نهاد خطورة هذه الظاهرة اذ لم تحظى بالمعالجة الكافية في مؤسساتنا التربوية ومما لا شك في ان التهاون مع مثل هذه الظواهر التي من شأنها تؤدي الى تدني المستوى التعليمي للبلد وبالتالي تولد اثار سلبية على المدى الطويل على تطور المجتمع وازدهاره.


Comments are disabled.