استضافت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد الخبير الدولي المتقاعد أ.د. يعرب خيون من كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بغداد والمحاضر في إحدى الجامعات الأمريكية لإلقاء محاضرة نوعية بعنوان (أدارة الغضب والقلق والانتقاد حضاريا ).

حيث أوضح أ.د. يعرب خيون مفهوم القلق بأنه تخمين سلبي لحوادث مستقبلية أو ندم على أحداث حدثت في الماضي ، أما الخوف فهو تخمين مستقبلي للأذى الجسدي أو النفسي لان الخوف صفية نسبية وتكون هذه الصفة عادة مكتسبة أما عن طريق التربية او عن طريق أحداث سابقة مر بها الإنسان ، بينما يعد الغضب استثارة بسبب عبور الآخرين حدودا شخصية أنت مؤمن بها .

وبين خيون الأحداث اليومية التي يمر بها الإنسان وهل هي حقائق أم أنها مسالة نسبية لان الأحداث هي واحدة ولكن تفسيرات الناس لها مختلفة ، كما اكد على الحالات التي تحدث داخل جسم الإنسان عندما يشعر بالغضب والخوف والقلق حيث ان هذه الحالات هي التي تزيد من فاعلية الجهاز العصبي السمبثاوي في حالات الطوارئ  التي يمر بها .

وقد أشار خيون الى كيفية مواجهة الانتقادات بصورة حضارية من قبل الآخرين متبعين الأساليب التالية مثل خذ نفسا عميقا مع رسم ابتسامة على الوجه حتى لو كان مصطنعة ، أيده في البداية واطلب منه أن يسمعك ويفهم وجه نظرك حتى لو كان غير مقتنعا لان ذلك  سوف يساعد على امتصاص غضبه وتخفيف من توتره .

كما قدم الخبير الدولي المتقاعد د. يعرب مجموعة من المقترحات وهي لا تتخذ أي موقف ضد أي شخص ألا بعد الاستفسار منه حصريا ،  لا تدع الأفكار تقودك و حاول السيطرة على ما تريد أنت التفكير به، حاول أن تجعل نفسك مكان الشخص الذي تنتقده لتفهم تصرفه انطلاقا من مبدأ (جد لأخيك سبعين عذرا )،ضرورة اخذ قسط من الراحة لتنفيس من ضغط  العمل اليومي .

وفي ختام المحاضرة منحت عميدة الكلية أ.د. سهاد قاسم سعيد الدكتور يعرب خيون درع الكلية تقديرا لجهوده المبذولة في أقامة مثل هذه المحاضرة التوعوية لتكون مفيدة في حياة الانسان ودافعا لتجنب حالات القلق والغضب التي تؤثر سلبا على صحة الإنسان في المستقبل .

 


Comments are disabled.