اقامت وحدة التأهيل والتوظيف في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد محاضرة توعوية بعنوان (دور النزاهة والشفافية في العمل الاداري )على طالبات المرحلة الرابعة في الكلية ،ولقد تم القاء المحاضرة من قبل معاونة العميد للشؤون العلمية ومسؤولة وحدة التأهيل والتوظيف في الكلية أ.د. بشرى كاظم عبد الرضا .

حيث بينت ا.د. بشرى كاظم مفهوم الشفافية بانه مبدا لخلق بيئة تكون فيها المعلومات المتعلقة بالظروف والقرارات والاعمال الحالية متاحة ومنظورة ومفهومة بشكل اكثر تحديد من حيث توفير المعلومات وجعل القرارات المتصلة بالسياسة المتعلقة بالمجتمع المعلومة من خلال النشر في الوقت المناسب والانفتاح لكل الاطراف ذوي العلاقة، مشيرة الى صفات القائد ذو الشفافية بحيث يكون بعيد عن مستوى الشبهات وكل ما يمس امانته ويخش كرامته من تصرفات مادية ومعنوية فضلا عن يكون ذو شفافية في كل ما يقدمه من معلومات صادقة للمستفيدين .

كما اوضحت مسؤولة وحدة التأهيل والتوظيف متطلبات الاساسية للشفافية منها:- الالتزام بالانفتاح والشفافية والامانة فيما يتعلق خاصة برسالة وسياسة المنظمة،العمل ضمن اجراءات واضحة ومعلنة،التعهد بتوفير المعلومات الصحيحة للجمهور العام بأعلى مستوى من الدقة ويكون ذلك ضمن اختصاص دائرة ووحدة او شخص على الاقل،التعهد بالمحافظة على سرية المعلومات الشخصية المتعلقة بشؤون الموظفين والعملاء،الالتزام بسياسة واضحة للنشر تتضمن حفظ وتوثيق كل ما يتعلق ببناء المؤسسة وعملها من خلال اصدار قرارات من القيادة العليا فضلا عن اجراءات المصادقة عليها،تبني اجراءات مكتوبة ومعلنة تحمي الموارد البشرية في المؤسسة من الممارسات غير المهنية بما فيها التوظيف والتقييم والتدريب والترقيات وسلم الرواتب وغيرها .

وقد اكدت د. بشرى كاظم الى اهم الطرق المتبعة في دعم وتحسين الشفافية في العمل الاداري منها :- دعم وتطوير النظام القانوني بالمنظمة من اجل محاربة الفساد،تكوين لجان للنزاهة في المنظمات المختلفة لغرض تنمية الممارسات الادارية والالتزام بالقيم في اداء الوظائف المختلفة ،تنمية القيم الدينية والتركيز على البعد الاخلاقي في محاربة الفساد،تهيئة بيئة عمل صحيحة حيث تقوم هذه البيئة على اساس ثلاثة محاور اساسية وهي ارضاء العاملين المتابعة الموضوعية وبث روح العمل الجماعي فضلا عن المتابعة المستمرة لأداء العاملين في جميع مراحل العمل،دراسة وتطبيق اليات المكاشفة والمصارحة من خلال التأكيد على التزام موظفي القطاع الحكومي بمسؤولياتهم،تنمية وعي موظفي القطاع العام والمتعاملين معه بمختلف اشكال الفساد وضرورة معرفة الادوات والاساليب اللازمة لمكافحته .

 

Comments are disabled.